تحقق من المحرك على لوحة القيادة: أسباب تنشيط المؤشر وطرق استكشاف الأخطاء وإصلاحها

 

فحص المحرك هو مؤشر يشير إلى حدوث أعطال في المحرك أو أداء الأنظمة ذات الصلة. في المركبات الحديثة ، تُعلم عن نظام الإشعال أو أعطال ناقل الحركة الأوتوماتيكي ، أو التغيير في عدد دورات المحرك في الدقيقة لفترة معينة أو خليط الاحتراق وما إلى ذلك.

في وضع التشغيل العادي عندما تعمل جميع الأنظمة الخاضعة لسيطرته بشكل طبيعي ، يومض المؤشر عند تشغيل مفتاح الإشعال ويجب أن ينطفئ بعد بدء تشغيل المحرك. ولكن إذا كان الضوء يومض باستمرار أو بدأ في الوميض بشكل غير متوقع أثناء القيادة ، فأنت بحاجة إلى التحقق من أنظمة وأجهزة استشعار معينة. في بعض الأحيان يمكنك التخلص من الخطأ بنفسك. ولكن إذا تم اتخاذ الإجراءات واستمر فحص المحرك في الإشارة إلى الفشل ، فستحتاج إلى مساعدة من المتخصصين

يتسبب في وميض ضوء Check Engine

  1.  استخدام وقود منخفض الجودة. في هذه الحالة ، يبدأ ضوء فحص المحرك عادةً في الوميض مباشرةً بعد ملئه. لا يمكنك حل المشكلة إلا بالتبديل إلى وقود بجودة أفضل.
  2.  تفكك نظام إمداد الوقود. يومض الضوء أحيانًا عندما يدخل الهواء إلى نظام الوقود لسبب ما ، على سبيل المثال ، إذا لم يكن غطاء الغاز محكمًا.
  3. انخفاض مستوى الزيت. إذا ظهرت إشارة الفشل فقط عند تسخين المحرك ، فقد يكون هناك تسرب في نظام التزييت الخاص به. في هذه الحالة ، افحص مساحة الشبكة السفلية جيدًا ، وتحقق من وجود خطوط زيت على علبة المحرك. إذا وجدت تسريبًا ، فقم بإزالته.
  4.  فشل مضخة الوقود أو انسداد فلتر الوقود. للتحقق من عملها ، من الضروري قياس الضغط في سكة الوقود بمقياس ضغط. إذا كان أقل من 3 أجواء ، فيجب إصلاح العناصر المعيبة لأنظمة إمداد الوقود أو استبدالها.
  5.  تلوث عناصر نظام حقن الوقود. يؤثر فقدان السعة الإنتاجية لفوهات حقن الوقود سلبًا على أداء المحرك ، وهو ما يشير إليه كمبيوتر الرحلة. الحل في هذه الحالة هو تنظيف المكونات. يمكن القيام بذلك بشكل مستقل باستخدام إضافات خاصة أو تكليفه بالمهنيين.
  6.  اختل في إحدى الاسطوانات. يمكنك التحقق من وجود شرارة في الاسطوانة بمساعدة مقياس متعدد أو جهاز اختبار شرارة خاص مع عنصر بيزو. إذا لم يكن هناك شرارة ، فستحتاج إلى تشخيص دقيق لمكونات مثل مستشعر العمود المرفقي ، ووحدة الإشعال ، والملف ، والموزع وشمعات الإشعال ، والأسلاك ذات الجهد العالي ، ووحدة التحكم في المحرك.
  7.  فشل شمعات الإشعال. افحصهم. آثار الزيت أو الوقود في منطقة الخيط ، تلوث الكربون على شمعة الإشعال ، بقع بنية داكنة أو صفراء على القطب أو أسطح العازل.
  8.  فشل جهاز استشعار الأكسجين. غالبًا ما يشير محرك الفحص على وجه التحديد إلى خطأه. في بعض الأحيان ، يمكن الإشارة إلى عطل المستشعر بعلامات جسدية ، مثل وجود كمية كبيرة من السخام أو الأوساخ على سطحه. يجب استبدال المستشعر الخاطئ.
  9. عطل المحول الحفاز. طريقة واحدة للتحقق من ذلك هي قياس الضغط المرتد في الخرج بمقياس ضغط. يجب ألا تتجاوز 10 كيلو باسكال عند الخمول و 20 كيلو باسكال عند 2500 دورة في الدقيقة.

عندما يجب عليك التوقف عن القيادة

أحيانًا لا يكون وميض مصباح Check Engine خطيرًا للغاية. في مثل هذه الحالات ، يمكن للسائق الوصول إلى أقرب محطة خدمة لإجراء تشخيص أكثر دقة. لكن في بعض الأحيان يُحظر بشدة القيادة في السيارة مع ضوء فحص المحرك الوامض.

يجب عليك إيقاف السيارة فورًا إذا:

  1. يومض أحد أضواء التحذير التالية مع ضوء Check Engine:
    • ارتفاع درجة حرارة المحرك
    • التحكم في غاز العادم
    • مستوى الزيت
    • مستوى سائل التبريد
  2. تلاحظ العلامات التالية:
    • بدأ المحرك بالاهتزاز
    • اندفاع مجموعة نقل الحركة rpm أثناء الخمول
    • تشعر برائحة احتراق في المقصورة
  3. لا يرتفع عدد دورات المحرك في الدقيقة عن أرقام معينة أثناء وميض الضوء.

خاتمة

إذا بدأ ضوء فحص المحرك في الوميض أثناء القيادة ، أوقف السيارة وأوقف تشغيل المحرك. ثم افتح غطاء المحرك ، وتحقق من تشغيل الأنظمة المذكورة أعلاه وحاول حل المشكلة. إذا لم تنجح أفعالك ، فقم بتقدير طبيعة ضوء التحذير وقرر ما إذا كان من الممكن المضي قدمًا. قم بالوصول إلى أقرب محطة خدمة أو اتصل بالخدمة المناسبة للحصول على المساعدة.

على أي حال ، لا ينبغي تجاهل تنشيط مصباح Check Engine. إنه ليس خطيرًا فحسب ، بل يمكن أن يستلزم أيضًا إصلاحات مكلفة. انتبه جيدًا لإشارات التحذير وحل المشكلات البسيطة في الوقت المناسب وستخدمك سيارتك لفترة طويلة.

تعليقات (0)

    لا توجد تعليقات

أكتب تعليقا

القائمة
اللغه :
المكالمات 7/24
+971508685460