محول عزم الدوران: كيف يعمل ، وأعراض الفشل ، وتكلفة الاستبدال

إذا كنت من الأشخاص الذين لديهم شغف كبير بالسيارات ، فمن المرجح أنك سمعت أو شاركت في مناقشات حول محولات عزم الدوران. ستجد هنا مزيدًا من المعلومات حول كيفية عملها وما الذي تبحث عنه إذا كنت تعتقد أنه معطل.

كيف يعمل محول عزم الدوران؟


يعمل محول عزم الدوران الحديث كمحول لمساعدة سيارتك على بدء التشغيل وكمقبض لفصل أو توصيل المحرك وناقل الحركة. غالبًا ما يعتبر الجزء الأكثر تعقيدًا من المركبات المعاصرة. ومع ذلك ، فهو عنصر أساسي في ناقل الحركة الأوتوماتيكي. الجزء الأول من محول عزم الدوران هو المكره الذي يحتوي على شفرات مثنية ويحتوي على سائل. عندما تدور المكره ، سيتم توجيه هذا السائل للخارج من خلال القوى المتولدة من خلال دوران المكره. كلما زادت سرعة دوران المكره ، زادت قوى الطرد المركزي. يقع التوربين مقابل المكره. يتم توجيه تدفق السوائل من المكره فوق ريش التوربين ، مما يتسبب في دوران التوربين. يتم تثبيت شفرات التوربين بطريقة تسمح للسائل بالتدفق إلى الجزء الداخلي من التوربين وإلى المكره. من هناك تتكرر الدورة. يتدفق السائل عبر التوربين إلى الجزء الثابت. تعمل الشفرات المنحنية للجزء الثابت على تحويل تدفق السائل بزاوية 90 درجة تقريبًا مما يؤدي إلى مضاعفة عزم الدوران لأن السائل يتدفق للخلف ببطء أكثر. يتم تثبيت المكره على الغلاف ويتم توصيل الغلاف بالمحرك مما يتسبب في استقبال المكره للطاقة الميكانيكية التي ينتجها المحرك. بشكل عام ، تستخدم محولات عزم الدوران القابض القفلي وعمود إخراج التوربين الذي يربط التوربين بناقل الحركة وعجلات السيارة

automatic transmission with torque converter

أعراض خلل محول عزم الدوران


العلامة الأكثر شيوعًا التي تشير إلى توقف هذه المكونات عن العمل بشكل صحيح هي علبة التروس المنزلق. قد تشعر بهذا عندما تزداد سرعة المحرك لكن السيارة لا تتسارع. تشبه هذه الأعراض انزلاق القابض في علبة التروس اليدوية - ترتفع إبرة عداد السرعة ولكن السيارة تتوقف أو تتسارع بشكل أبطأ بكثير. إذا انزلق محول عزم الدوران أثناء القيادة ، فإن إحدى عواقب هذه المشكلة هي التسخين غير الضروري لزيت ناقل الحركة وقد يغلي في النهاية. باختصار ، إذا كان محول عزم الدوران معيبًا وزلقًا ، فسوف يتآكل نظام نقل الحركة في السيارة في غضون فترة زمنية قصيرة جدًا. إذا كنت تواجه تباطؤًا غير منتظم ، فيجب أن تفكر في حقيقة أن محول عزم الدوران قد لا يعمل بشكل صحيح. سواء كان الخمول أحيانًا منخفضًا جدًا أو مرتفعًا جدًا في بعض الأحيان ، هناك خطأ ما وقد تكمن المشكلة في محول عزم الدوران المعيب. يمكن أن تكون مشاكل التسارع أيضًا من الأعراض الناتجة عن اختلافات الضغط في المحول بالإضافة إلى عدم تحرك سيارتك للأمام أو للخلف على الإطلاق. من المهم أيضًا "إبقاء الأذن بعيدة" بالنسبة للضوضاء الغريبة القادمة من المحول. إذا بدأت تسمعه وهو يصدر أصواتًا غريبة ، فقد حان الوقت لفحصه لمعرفة ما إذا كان يحتاج إلى استبدال.

تعتبر المحامل البالية مشكلة شائعة إلى حد ما بالنسبة لمحولات عزم الدوران المعيبة. في معظم الحالات ، لا تسبب هذه المشكلة انزلاقًا أو مشاكل أخرى في علبة التروس ، ولكن يمكن سماع ضوضاء من علبة تروس السيارة بسبب المحامل البالية. إذا واجهت مثل هذا الموقف ، فمن المستحسن التحقق أولاً من زيت التروس ومعرفة ما إذا كانت القطع المعدنية موجودة في الحاوية حيث يوجد زيت التروس. إذا تم العثور على قطع صغيرة من المعدن ، فإن 99.99٪ منها يأتي من أحد محامل محول عزم الدوران. أهم شيء يجب القيام به في حالة حدوث مشاكل في علبة التروس هو فحص زيت علبة التروس واستبداله. إذا قمت بفحص زيت علبة التروس ووجدت أنه إما بني أو أسود تقريبًا ، فمن المستحسن استبدال كل من زيت علبة التروس وفلتر علبة التروس ، إذا كانت السيارة بها واحد. من الأفضل استبدال زيت علبة التروس للسيارة في الوقت المناسب ، وهو ليس مكلفًا على الإطلاق بينما يؤدي استبدال محول عزم الدوران إلى حدوث فجوة صغيرة في ميزانيتك. أيضًا ، عند فحص زيت علبة التروس ، من الضروري التأكد من عدم وجود قطع صغيرة من المعدن تأتي من المحامل المستخدمة الموجودة داخل محول عزم الدوران.

 

 

torque converter replacement

مغناطيس القابض المعطل


يعد الملف اللولبي القابض أيضًا مكونًا مهمًا عندما يتعلق الأمر بفشل ناقل الحركة الأوتوماتيكي. يتمثل دور المغناطيس الكهربائي في التحكم في ضغط مائع الضغط الهيدروليكي الذي يدخل قابض القفل ولهذا السبب ، يمكن أن تحدث مشكلات مختلفة ، مثل التسارع الثقيل أو الانزلاق أو السخونة الزائدة. إذا وجدت أن السيارة ملتصقة أو بشكل أكثر تحديدًا أن صندوق التروس مغلق عندما يعمل المحرك في جميع التروس ، فقد حان الوقت بالتأكيد لإلقاء نظرة على قابض محول عزم الدوران ويجب عليك أيضًا التحقق من صمام الملف اللولبي الموجود عليه. يمكن القيام بذلك عن طريق تفكيك محول عزم الدوران وشراء أجزاء محرك السيارة لرعاية المشكلة بنفسك.

استبدال محول عزم الدوران


اعتمادًا على المشكلة وطراز السيارة وطرازها ، هناك مواقف يكون فيها استبدال النظام بأكمله أكثر ملاءمة من بعض المكونات الفرعية ، خاصة وأن محول عزم الدوران للسيارة ليس مكلفًا للغاية. بهذه الطريقة ، لم يعد يضيع الوقت في استبدال بعض المكونات الفرعية لمحول عزم الدوران. إذا كنت تنوي شراء مثل هذا الجزء لسيارتك ، فمن المستحسن أن تعرف أنه لا ينبغي عليك البحث عن محول عزم الدوران المستخدم. السبب في عدم التوصية بهذا الجزء المستخدم ، على الرغم من أنه قد يكون له سعر جذاب للغاية ، هو بسيط قدر الإمكان ، وهو أن درجة تآكل المحول وتقادمه غير معروفين عادة. علاوة على ذلك ، ليس من أفضل الأعمال استبدال محول عزم الدوران. لذلك ، من أجل عدم إنفاق الأموال على عنصرين من هذا القبيل وعدم العمل مرتين على تفكيك وتجميع محول عزم الدوران ، نوصيك بالتركيز على شراء واحد جديد.

تعليقات (0)

    لا توجد تعليقات

أكتب تعليقا

القائمة
اللغه :
المكالمات 7/24
+971508685460